دور مصانع الزجاج في الرياض في دعم الهندسة المعمارية والديكور الحديث

تم استخدام الزجاج في الهندسة المعمارية والديكور لعدة قرون.. في العصر الروماني والمصري القديم وكذلك العصر الحديث؛ فكان دائمًا ما يشكل دورًا حيويًا في إبراز جمال المباني.. لكن في السنوات الأخيرة خرج عن هذا النمط وأحدث طفرة كبير في عالم الديكور والمعمار.. هل هذا بسبب التقدم التكنولوجي الذي يسمح بالمرونة والابتكار؟! وما دور مصانع الزجاج في الرياض والمملكة العربية السعودية بذلك؟!

تطور استخدامات الزجاج على مر العصور واستخداماته في العمارة والديكور:

في العصور القديمة:

سابقًا في العصور الوسطى والحضارات القديمة كان يقتصر استخدام الزجاج في شيئين فقط.. تمامًا، مثلما توقعت، (النوافذ والزخارف).. فكانت دور العبادة خاصةً في الدول الأوروبية مملوءة بالزجاج الملون والمزخرف بألوان زاهية. حتى المنازل كانت مليئة بتلك النوافذ الزجاجية الصغيرة. كان الزجاج في ذلك الوقت مجرد رمز للتعبير عن الفن.. لكن الآن أصبح له دور كبير وهام في دعم الهندسة المعمارية وبشكل واضح.

في عصرنا الحالي:

تطورت استخدامات الزجاج بشكل كبير وملحوظ؛ فبعد أن كان مجرد ألواح بسيطة مقتصرة على النوافذ أصبح جزء أساسي في التصميم. صار يستخدم للجدران والنوافذ والأرضيات وحتى الأسقف. أصبح يستخدم لفوائده العديدة مثل كفاءة الطاقة والعزل ليس لشكله الجمالي فقط.

استخدامات الزجاج في العمارة والديكور الحديث:

يستخدم للعديد من الأغراض، منها:

  1. إنشاء واجهات مباني شفافة، تسمح بمرور الضوء الطبيعي للداخل. تذكر أن مساحة العمل المضاءة جيدًا أمرًا في غاية الأهمية لزيادة الإنتاجية وسلامة العمال المهنية.
  2. جدران زجاجية، والتي توفر لك إطلالة على المناطق الخارجية بدون عوائق. هذا يساعد على الاتصال السلس بين البيئة الداخلية والخارجية (يعزز التواصل في المؤسسة).
  3. أسقف، وأرضيات وزخارف.
  4. يستخدم أيضًا لإنشاء أقسام، وفواصل، ووحدات رفوف ومكاتب.

يتم استخدامه بشكل عام لإبراز المظهر الجمالي واستغلال جميع المساحات الداخلية، ولدوره الكبير في عزل الصوت والغبار.

تاريخ مصانع الزجاج ودورها في هذا التطور المبهر:

ربما لا تعلم أن مصانع الزجاج هي من لعبت هذا الدور المحوري المهم لتشكيل العمارة الحديثة. فيُستخدم الزجاج الآن للأغراض الوظيفية والجمالية بفضل الابتكار في تقنيات المصانع.. لكن دعنا نتحدث بالأخص عن الدور المبهر والخيالي الذي بذلته مصانع الزجاج في الرياض وفي المملكة العربية السعودية بشكل عام، ودورها في التطور العمراني بالمملكة.

ظهور ونمو مصانع الزجاج في الرياض وأثرها على العمارة الحديثة ومباني المملكة العربية السعودية:

فيما يلي بعض المساهمات الهامة التي قدمتها مصانع الزجاج في الرياض والمملكة:

  1. التوسع في إنتاج الزجاج وبأسعار مناسبة.
  2. استخدام وتطوير الزجاج الموفر للطاقة.
  3. إنشاء زجاج مصفح ومقسى (مقوى) لتوفير ميزات السلامة والأمان.
  4. إنتاج زجاج بمواصفات تلائم احتياجات المهندسين المعماريين؛ مما سمح بإنشاء مجموعة واسعة من المباني والمساحات الداخلية المذهلة بصريًا. 

أظهرت لنا مصانع الزجاج في السعودية أن إمكانيات استخدام الزجاج لا حدود لها والأجمل من ذلك أنه يمكننا أن نتوقع منهم المزيد من الإبداع.. نحن الآن لدينا أكبر مبنى زجاجي في العالم، ماذا عن المستقبل؟!

مساهمات مصانع الزجاج في تصميم وتطوير وتنفيذ المنشآت الحديثة بالمملكة:

  1. مسرح المرايا والذي يعتبر عجيبة معمارية؛ صنفته موسوعة جينيس للأرقام القياسية بأنه أكبر مبنى مكسو بالمرايا في العالم.
  2. مركز المملكة، وهو أحد أطول المباني في العالم.
  3. مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية.
  4. مدينة “ذا لاين”، والذي أشار سمو ولي العهد محمد بن سلمان بأنها ضمن مشروع “نيوم” والتي ننتظرها لرؤية العمارة الحديثة وتناغمها مع الطبيعة.

ولمواكبة هذا التطور المذهل، حرصنا على أن نكون دائمًا على أتم استعداد وأن نكون في مقدمة المبتكرين في المجال إلى أن صارت مؤسستنا IW GLASS من أهم مصانع الزجاج في الرياض..

مساهمات مؤسستنا IW GLASS:

  • نستخدم تقنيات متطورة، مثل الصهر والتصفيح والطلاء؛ لإنتاج مختلف أنواع الزجاج.
  • نقدم خدمات التخصيص التي تسمح للمهندسين المعماريين بإنشاء تصميمات مميزة بأنماط وألوان مختلفة.
  • نعمل على تطوير حلول زجاجية مستدامة، من خلال إنشاء زجاج صديق للبيئة يقلل من فقد الحرارة واستخدام الإضاءة الصناعية في أضيق الحدود.
  • ننتج زجاج آمن مطابق للمعايير الدولية للسلامة والأمن.
  • متمرسين في تقنيات زخرفة الزجاج مثل، النقش (عن طريق استخدام مواد كيميائية أو أدوات كاشطة)، والتلوين والدمج.

اِبتكَرنا في إنتاج الزجاج:

وفرنا في مؤسستنا IW GLASS جميع أنواع الزجاج والمرايا للأعمال الداخلية والخارجية لتلبية ذوقكم الرفيع بأجود الأنواع والمتانة العالية:

  • الزجاج الرقائقي والذي يشتهر بمميزات السلامة والأمان، مما يجعله أفضل خيار للاستخدام في المناور ونوافذ المباني.
  • النوافذ ذات الزجاج المزدوج والتي تعتبر فعالة في التحكم بدرجة الحرارة والصوت والضوء، نحن نرشحها للمكاتب والمنازل والأماكن التجارية.
  • الزجاج الذكي ذو التقنية العالية، يمكنه تغيير شفافيته بناءً على عوامل الجو الخارجي، مثل الضوء والحرارة. مناسب للاستخدام في قاعات المؤتمرات.
  • الطباعة ثلاثية الأبعاد والتي تتضمن إنشاء هياكل زجاجية معقدة. حيث تمكن المهندسين والمصممين من إنشاء مباني ومنحوتات معقدة بسهولة.
  • الزجاج العائم وهو عبارة عن ألواح زجاجية شفافة ومسطحة ذات سماكة موحدة، تستخدم في النوافذ والأبواب.
  • الزجاج المقسى يتم معالجته بالحرارة؛ لزيادة قوته ويستخدم في مقصورات الدش والفواصل والدرابزين الزجاجي.
  • الزجاج الزخرفي والذي يستخدم لأغراض جمالية مثل الزجاج المصنفر والزجاج المحفور والملون.

نحن نسعى دائمًا للتميز والابتكار لتلبية كافة احتياجاتك وليس في الزجاج فقط بل أبدعنا في إنتاج أحدث التصاميم باستخدام الألمنيوم والزجاج معًا.. تعرفت على أعمالنا؟!

نوفر لك في مؤسسة IW GLASS: 

  • واجهات الألمنيوم مع الزجاج الدبل، بتصاميم وألوان متعددة؛ لتستمتع بمرور الضوء الطبيعي داخل المبنى وإبراز الشكل الأنيق.
  • أبواب الألمنيوم مع الزجاج الدبل، والذي يمكن تنفيذه بأي تصميم تبيه ليناسب كافة وجهات المنشأة.
  • نوافذ الألمنيوم مع الزجاج الدبل (شباك مفصلي وسحاب)، استمتع بعزل الصوت والضوضاء والأتربة مع المظهر الفخم.
  • شتر الألمنيوم والذي يضمن لك الحماية ومعايير الأمن والسلامة، والشكل العصري الأنيق.
  • نظام أبواب مطوية (نظام الألمنيوم مع دبل جلاس)، يستخدم بكثرة في منطقة المسبح في الفلل الراقية، وفي واجهات المعارض والفنادق والمطاعم.
  • نظام أبواب سحاب (الألمنيوم مع دبل جلاس)، يتميز بعزل الأتربة والغبار ومناسب للبيئة الصحراوية.
  • حواجز زجاجية آمنة للمسابح، من الزجاج السيكوريت واللامينيتد المقاوم للكسر بتصاميم مبتكرة، واكسسوارات عالية الجودة ومقاومة للصدأ.
  • درابزينات زجاجية للدرج والشرف مصنوعة من الزجاج السيكوريت واللامينيتد المقاوم للكسر.
  • كبائن شاورات وقواطع وأبواب حمامات، حواجز زجاجية وأبواب مفصلية من الزجاج السيكوريت المقاوم للكسر، مدعم بهيكل واكسسوارات استانلس عالية الجودة ومقاومة للصدأ.
  • نظام سكاي لايت من الألمنيوم والزجاج السيكوريت واللامين باتت، تعطي إضافة جمالية للمبنى ومنفذًا للإضاءة الطبيعية.
  • نظام الزجاج المقاوم للرصاص، يتميز الزجاج المقاوم للرصاص بوجود طبقات متعددة من الزجاج وأفلام الـ pvp بسماكات مختلفة حسب نوع السلاح ودرجات الخطورة، يتم تزويد العميل بشهادة التجربة test report من المختبرات العالمية المعتمدة.
  • نظام الزجاج المقاوم للحريق، والذي يمتاز بوجود عدة طبقات حسب طول الفترة الزمنية المختارة لمقاومة الحريق، مع منح العميل شهادات عالمية معتمدة.
  • نظام القواطع المكتبية من الزجاج السيكوريت وهيكل من الألمنيوم أو الستانلس ستيل، مع اكسسوارات معدنية مطلية ذات تصاميم عصرية.
  • تكسيات جدارية، بألوان متعددة من الزجاج السيكوريت مع تصاميم بتقنية digital ،print والرش بالرمل مع اكسسوارات ستانلس ستيل.
  • مرايا تشكيلة واسعة من مرايات المغاسل والجداريات بإستخدام قواعد خلفية لتثبيت الإنارة الخلفية LED، متوفرة بالصناعة المحلية وكذلك البلجيكية.

الخاتمة

بالتأكيد ستستمر المنتجات الزجاجية في لعب دور مهم في الهندسة المعمارية والديكور الحديث.. نحن نتتوق لرؤية المستقبل بسبب النتائج المبهرة التي تقدمها مصانع الزجاج في الرياض والتي ساهمت بشكل كبير في حدوث طفرة حضارية في العمارة والديكور بالمملكة العربية السعودية ونفخر بأننا جزء من ذلك ومستمرين في الإبداع بالتصاميم وتقديم أجود وأمتن الخامات.. تواصل معنا.. وتعرف على مؤسستنا.